الجمعة، 18 أغسطس 2023

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تهديكم وحدة الشهادات المتخصصة والمهنية أطيب تحياتها وأصدق أمنياتها بدوام التوفيق. وتقدم لكم بتفاصيل شهادة: الشهادة المهنية الدولية لمحترف مؤشرات قياس الأداء المعتمد CPMP المعتمد من الدار العربية للتنمية الادارية) AHAD ) شهادة معتمدة مصدقة من الخارجية بتوثيق كافة السفارات العربية من 20 الى 24 اغسطس 2023 مقدمة : إن تأسيس نظام فعال لإدارة الأداء يعد أمرا جوهريا لتمكين المنظمة من متابعة مدى تقدمها في تحقيق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية. ويعد تطوير مجموعة متوازنة من المؤشرات الموضوعية متطلبا أساسيا لتأسيس مبدأ المساءلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تهديكم وحدة الشهادات المتخصصة والمهنية أطيب تحياتها وأصدق أمنياتها بدوام التوفيق.

وتقدم لكم بتفاصيل شهادة:

الشهادة المهنية الدولية لمحترف مؤشرات قياس الأداء المعتمد

CPMP

المعتمد من الدار  العربية للتنمية الادارية) AHAD )

شهادة معتمدة مصدقة من الخارجية بتوثيق كافة السفارات العربية

من 20 الى 24 اغسطس 2023 

 

مقدمة :

إن تأسيس نظام فعال لإدارة الأداء يعد أمرا جوهريا لتمكين المنظمة من متابعة مدى تقدمها في تحقيق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية. ويعد تطوير مجموعة متوازنة من المؤشرات الموضوعية متطلبا أساسيا لتأسيس مبدأ المساءلة وتأسيس ثقافة ترتكز على الأداء. ويهدف هذا البرنامج إلى صقل معارف ومهارات المشاركين ليتمكنوا من بناء لوحات مؤشرات قياس أداء Dashboards تدعم تنفيذ الاستراتيجية بصورة فعالة. كما يولي البرنامج أهمية لتوخي الحرص في التنبؤ بالأنماط السلوكية السلبية غير المتوقعة المترتبة على اختيار مؤشرات قياس الأداء. ويستند البرنامج على العشرات من النماذج الواقعية لمؤشرات قياس أداء العديد من المنظمات المحلية والدولية.

يمكن تعريف مؤشر الأداء الرئيسي أو KPI كنوع من المقاييس (مقياس الأداء) الذي تستخدمه المؤسسة لتقييم نتائج نشاط معين. من المهم لمكتب إدارة المشاريع تحديد مجموعة من التدابير بوضوح والحصول على إجماع عليها من أجل إظهار أنها تضيف قيمة إلى الأعمال القائمة. يجب أن يشمل هذا الإجماع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين

 

الاهداف :

·        إدراك أهمية تطوير مؤشرات أداء موضوعية للمنظمات

·        تثمين ضرورة تأسيس نظم إدارة أداء فعالة تساند التنفيذ الفعلي للاستراتيجية

·        التمييز بين أربعة مقاييس للبيانات

·        تطوير علاقات السبب والنتيجة بين المؤشرات

·        استخدام النموذج المنطقي ( منهج تحليل النظم ) لتطوير المؤشرات

·        تحديد خصائص الأهداف لتطوير مؤشرات لكل منها

·        التعرف على الأساليب السبعة لتصنيف مؤشرات الأداء

·        اختيار القطبية ودورية القياس ووحدة القياس والتراكمية المناسبة لكل مؤشر

·        التمكن من تطوير مؤشرات أداء متخصصة مثل الامتثال - الاستكمال - التوافر - الاستغلال - الكفاءة

·        التعرف على العديد من مصادر المؤشرات الأداء المحلية والدولية

·        استخدام ستة أساليب لوضع مستهدفات المؤشرات

·        إدراك الجوانب السلوكية لاختيار المؤشرات

 

فيما يلي قائمة بـ 7 مؤشرات أداء رئيسية ضرورية للإدارة الفعالة لمحفظة المشروع:

 

1. الكفاءة التشغيلية

يتم استخدام KPI للكفاءة التشغيلية لقياس أداء الفريق وكذلك استخدام الموارد. على سبيل المثال ، ينظر مقياس استخدام الموارد في مقدار الوقت المستثمر في مورد معين أو مجموعة من الموارد. وبعبارة أخرى ، فإنه ينطوي على قياس وتقييم "إنتاجية الموارد".

 

2. الوقت المستغرق بالإضافة إلى التعديلات التي تم إجراؤها على الجدول الزمني للمشروع

يقيس مؤشر الأداء الرئيسي هذا بشكل أساسي الوقت المستثمر من قبل أعضاء الفريق في مشروع معين (معًا أو بشكل فردي). كما يبحث في مقدار التعديلات التي أجراها الفريق على الجدول الزمني الحالي ، أي تاريخ اكتمال المشروع.

3. فرق الميزانية

يبدأ كل مشروع بميزانية متوقعة تحتوي على مبلغ معين من المال مخصص لكل مورد ونشاط. ينظر مؤشر الأداء الرئيسي لتحسين الميزانية في الاختلافات بين الميزانية المقدرة والميزانية الفعلية.

 

4. تسليم قيمة الأعمال

يمكنك بسهولة وصف هذا بأنه أهم مؤشر أداء رئيسي في إدارة قوائم المشاريع. تستخدم الشركة مقاييس قيمة الأعمال لحساب قيمة المشروع المتوقعة. لماذا هذا المقياس مهم جدا؟ حسنًا ، تعتمد المشاريع بشكل أساسي على عائد الاستثمار عند تحديد النجاح أو الفشل.

 

5. التوافق مع الأهداف التنظيمية الاستراتيجية

يشير هذا إلى عملية تقييم المشروع من وجهة نظر كيفية مواءمته مع الأهداف العامة للشركة والوحدة والاستثمار المستهدف. يتم قياس جميع وحدات الأعمال الجارية مقابل الأهداف المحددة للتكلفة والجهد. بمجرد إنفاق الأموال على هذه الوحدات ، يتم فحصها مقابل عاملين متميزين: الاستثمار التجاري وفئة الاستثمار.

 

6. إرضاء العميل

أحد المؤشرات الرئيسية لمشروع ناجح هو زيادة رضا العملاء. قد تندهش من معرفة أن هناك PPM KPI مصمم حصريًا لقياس رضا العملاء. وكيف يتم ذلك؟ القياس عبارة عن تحليل تراكمي لملاحظات أصحاب المصلحة والعملاء بعد تسليم المشروع.

 

7. عد الأخطاء

يركز مؤشر الأداء الرئيسي هذا لإدارة قوائم المشاريع على عدد المرات التي يجب فيها إعادة النظر في المهام أثناء المشروع. يتأثر كل من الجدول الزمني والميزانية الخاصة بالمشروع عندما ينتهي الأمر بالأعضاء إلى إعادة العمل على أشياء معينة في المشروع.

 

مستهدفين في ذلك:

·         القيادات الإدارية

·         أعضاء مكاتب تحقيق الرؤية

·         أعضاء إدارات التخطيط الاستراتيجي

·         سفراء الأداء

·         أعضاء إدارات إدارات الأداء

·         مديري المشاريع        

·         العاملين في إدارات المراجعة الداخلية

·         المهتمين بتحرير تقارير الأداء

·         أعضاء إدارات التطوير التنظيمي والجودة

 

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع

مدير التدريب

أ / ساره عبد الجواد

جوال : 0020106299251000201096841626 -

هـاتف:0020237800583 - 0020237800693

فاكس:0020235866323 - 0020237800573

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "تدريب ( مفعل و هادف )" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to ---70+unsubscribe@googlegroups.com.
To view this discussion on the web visit https://groups.google.com/d/msgid/---70/CAHC4DpOKgKX%2BRitT5abNBRfqx3-uLOFZGbgRDXAFC2XzD6QjMg%40mail.gmail.com.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق