الأربعاء، 7 أبريل 2021

ورشة عملدور تكنولوجيا المعلومات فيتطبيق الحوكمة الالكترونية في المصارف Governanceالقاهرة - جمهورية مصر العربيةمن 23 مايو الى 1 يونيو 2021بشهادة معتمدة من التعليم البريطاني

Ahad.png

الدار العربية للتنمية الادارية

بالتعاون مع

الاتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية

ورشة عمل

دور تكنولوجيا المعلومات في تطبيق الحوكمة الالكترونية في المصارف Governance

القاهرة -  جمهورية مصر العربية

من 23 مايو الى 1 يونيو 2021

بشهادة معتمدة من التعليم البريطاني

تعتبر اليات الحوكمة من أحد اهم الوسائل التي يمكن من خلالها مكافحة الفساد الإداري والمالي للبنوك، فلقد أصبحت مكانة البنوك تقاس من خلال درجة تطبيقها للحوكمة وتبنيها لألياتها، خاصة في ظل اقتصاد المعرفة الذي يشهد التطور السريع في قطاع المنظومة المصرفية من خلال استعمال اجود وأحدث الوسائل التكنولوجية لتقديم خدماتها وتطبيق الرقابة عليها، كل هذا ساعد في انتشار ما يسمى بالبنوك الالكترونية، ومن خلال دراستنا لهذا الموضوع الذي تطرقنا فيه الى فصلين نظري وتطبيقي، حيث خصصنا الجزء النظري من هذه الدراسة لتسليط الضوء على الاطار المفاهيمي لآليات الحوكمة المصرفية ومدى تبني البنوك الالكترونية لها، ودور البنك المركزي في تعزيز مبادئ الحوكمة المصرفية في هذه البنوك. اما الجزء التطبيقي من خلاله تم الوقوف على واقع تبني البنوك الالكترونية لآليات الحوكمة المصرفية، من خلال اجراء دراسة ميدانية لاحد البنوك التجارية الا وهو بنك الفلاحة والتنمية الريفية، باعتباره بنك الكتروني لكونه اول البنوك الجزائرية من حيث استخدام البطاقات والعمليات الالكترونية، حيث تم التوصل الى حتمية تبني اليات الحوكمة المصرفية في البنوك الالكترونية رغم وجود فجوة في كيفية تطبيق تلك الاليات على ارض الواقع.

اهداف هذه الدورة هي :

·         قدرة الإشراف على تحضير سندات القيد والتأكد من صحة تلك السندات والعمل على اعتمادها قبل عمليات التسجيل في الدفاتر المحاسبية للشركات.

·         اكتساب الخبرات في مجال الرقابة والإشراف على جميع المستندات التي ترد أصدر من مكتب المحاسبة.

·         تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة في الأمور المالية من قبل الإدارات العليا.

·         اكتساب المهارات في مجال إدارة عمليات التجارة الخارجية والتعرف على شروط البيوع الدولية.

التعرف على أثر تطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات في المصارف

جعل حوكمة المعلومات أحد العناصر التي يجب الإهتمام بها من قبل العاملين بالجهاز المصرفي

الخروج برؤية واضحة عن حوكمة تقنية المعلومات تساعد في وضع ضوابط منظمة في هذا المجال.

 

وتستهدف هذه الدورة  :

·         مدراء المؤسسات والشركات.

·         رجال الأعمال الراغبين في تنمية مهاراتهم في إدارة المصارف.

·         طلاب وخريجي كليات إدارة الأعمال في مختلف الجامعات.

·         مدراء البنوك وموظفي الأقسام في المصارف.

·         المحاسبون والمساعدون لهم في المصارف والبنوك.

·         كل من يرغب في تطوير خبراته للعمل في مجال إدارة عمليات التجارة الخارجية

·         العاملون في إدارات أمن المعلومات.

·         العاملون في مجال إدارة المعلومات والحاسوب.

·         مدراء وكوادر دوائر التشغيل وخدمة العملاء.

·         مشرفو المواقع الالكترونية والمعنيون في إدارة المعرفة والإدارة الإلكترونيه.

 

 

محتوى الدورة :

·         المبادئ المحاسبية. 

·         الاصطلاحات الأساسية في المحاسبة.

·         تسجيل العمليات المالية.

·         نظرية القيد المزدوج.

·         مفهوم معادية الميزانية.

·         قواعد هامة متعلقة بالحسابات.

·         مفهوم الحوكمة وأهميته.

·         تطبيق نظم الحوكمة في القطاعات المصرفية

·         مفهوم حوكمة المؤسسات المصرفية

·         محددات حوكمة المؤسسات المصرفية

·         أهمية الحوكمة في المؤسسات المصرفية

·         تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات المصرفية

·         واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات المصرفية

تطبيق – ورشة عمل -  ( البنوك و المصارف )

الحوكمة الرشيدة في المصارف والمؤسسات المالية العربية.. حاجة أم ضرورة

يسعى إتحاد المصارف العربية إلى بلورة مبادئ أساسية تتمثّل في الشفافية وحوكمة المؤسسات، وربط مؤشرات الإقتصاد الكلّي مع السلامة المصرفية لتحقيق إنضباط الأداء سواء بالأسواق المالية، أو بالمقدرة على التسويات المالية الداخلية والخارجية. لذا، إن الإتحاد يرمي من خلال تنظيمه المؤتمرات، المنتديات والملتقيات المتخصصة عن الحوكمة وربطها بالشمول المالي، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها، إلى التأكيد على أن نظام الحوكمة على نحو خاص، يُشكل دليلاً ذاتياً للرقابة الذاتية. كما أن الحوكمة تُعتبر إحدى الوسائل الهادفة الى تحقيق التنمية الإقتصادية ورفاه المجتمع، وإرساء قيم العدالة والمساواة في الفرص، والشفافية والإفصاح التي تضمن نزاهة المعاملات وتعزيز سيادة القانون، ورسم الحدود الفاصلة بين المصالح الخاصة والعامة.

 

بناء عليه، تأتي أهمية الإلتزام بالحوكمة كنظام للإدارة الرشيدة من خلال تعزيز إجراءات الرقابة، ومحاربة الفساد، فيما التحدي الكبير في هذا المجال يتمثل في التعرف على المعايير العالمية المعتمدة في الحوكمة وتكييفها لتتواءم وخصائص المؤسسات والأسواق المالية والأعراف.

 

لا شك في أن الحوكمة المشار إليها، تُحقق الإستقرار المالي، الذي يشمل المؤسسات المالية ومكوّناتها من البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى، والأسواق المالية، وتتمثّل في أسواق رأس المال، وأسواق النقد، والبنية التحتية والتي تتمثّل في الأطر التنظيمية والقانونية ونظم الدفع والمحاسبة. لذا تعمل جميع هذه المكوّنات من أجل خلق البيئة المالية المتوازنة لتحقيق الإستقرار المالي الذي سبقت الإشارة إليه.

 

إنّ عدم وجود الحوكمة، أو الإدارة الرشيدة في المؤسسات المالية والمصرفية، يؤدي، من دون شك، إلى عدم الإستقرار، وتالياً إلى تراجع النشاط الإقتصادي، وعدم وفاء الشركات بإلتزاماتها تجاه المصارف، أو قد يتعذّر قيام مشروعات جديدة نتيجة ضعف القدرة الشرائية، وهذا ما يؤدّي إلى تفاقم البطالة نتيجة عدم إستيعاب عمالة جديدة..

 

في المحصلة، إن الدعوة باتت ملحة إلى رؤية إستراتيجية طموحة، تؤدي إلى ترسيخ مفهوم الحوكمة في المؤسسات المالية والمصرفية بغية تحسين مستوى الشمول المالي، من خلال تعزيز التعاون بين البنوك المركزية وإتحادات البنوك والمعاهد المصرفية لدعم التثقيف المالي وتحسين فرص الوصول للخدمات المالية، فضلاً عن ضرورة تحسين الإستقرار المالي للدول التي تشهد نزاعات وصراعات، والأخرى التي إنتقل إليها تأثير هذه النزاعات، ووضع إصلاحات هيكلية في الأنظمة الرقابية للمصارف من خلال مفاهيم حوكمة البنوك التي لا بدّ من توافرها حتى يكتمل إحكام الرقابة الفعّالة على أداء البنوك، والتي تتلخّص في الشفافية وتوافر المعلومات، وتطبيق المعايير المحاسبية الدولية، والنهوض بمستوى الكفاءات البشرية من خلال التدريب.

 

إنّ الظروف والتغيُّرات التي مرّت وتمرّ بها منطقتنا العربية ومستوى عدم الإستقرار الإقتصادي والبطالة التي تعاني منها، تفرض علينا جميعاً توفير التوعية المالية للمزيد من الشباب والأطفال، وإشراكهم في النظام المالي وفي تحديد ملامح الإقتصاد الجديد، بإعتبار أن هؤلاء الشباب هم مستقبل المنطقة، وهم الذين سيتحملون مسؤولية تعزيز الإقتصاد بطريقة مستدامة، ولا يمكن أن يتحقق ذلك من دون سياسات الحوكمة والإدارة الرشيدة، التعليم المالي والشمول المالي المخصص للشباب. إن الحوكمة والإدارة الرشيدة في المصرف أو المؤسسة المالية ضرورة وحاجة ولا غنى عنهما من أجل إنسان عربي أفضل.

آملين ان تصلنا ترشيحاتكم باسرع وقت ممكن لاتخاذ الترتيبات اللازمة

لمزيد من المعلومات والاستفسارات حول رسوم الاشتراك والية التسجيل  يرجى  مراسلتنا على

الأتصال على الارقام التالية:

Phone: 0020237800583 – Mob:00201062992510, Fax :0020237800573

 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "رؤية2030للدارالعربية" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to 2030emanhrahad89+unsubscribe@googlegroups.com.
To view this discussion on the web visit https://groups.google.com/d/msgid/2030emanhrahad89/CAPgctkZBWMJboNHG4xtrzRhOt5UKjCFfS_DCep_Ab2iEY0VFwQ%40mail.gmail.com.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق